تاليف: اندرو بويد
ترجمة: أ.م.د.حبيب مال الله ابراهيم
يعد المراسلون وسطاء لجمع المعلومات،
ويسعون عن طريق مهاراتهم الى ما يحتاجه زبائنهم من معلومات واراء، ويهدف فنهم (أي
فن المقابلة) الى التعامل مع ما يقوله الاخرون وما يصرحون به، والذي يكون مهما لدى
جمهور المستمعين والمشاهدين. فالمراسلون يجب ان يضعوا اهتماماتهم ووجهات نظرهم
وتحيزهم جانبا، فمهنتهم لا تتمثل في بث الدعاية مهما كان الهدف نبيلا، لن هذه مهمة
السياسي ورجل العلاقات العامة.
أنواع المقابلات الاذاعية والتلفزيونية Different
types of interview
1. مقابلات الاخبار الصعبة Hard
news interview
2. المقابلات المعلوماتية Information interview
3. المقابلات التحقيقية Investigative interview
4. المقابلات الجدلية Adversarial
interview
5. المقابلات التفسيرية Interpretative
interview
6. المقابلات الشخصية Personal interview
7. المقابلات العاطفية Emotional
interview
8. مقابلات التسليةEntertainment interview
9. المقابلات الواقعيةActuality interview
10. المقابلات الهاتفية Telephone or
remote interview
11. المقابلات الاستطلاعية Person in the
street interview
12. مقابلات القلع Grabbed interview
1. مقابلات الاخبار الصعبة
Hard news interview
هذه المقابلات غالبا ما تكون قصيرة ومباشرة
لتوضيح ما ترد في نشرة الاخبار، فهي تتعامل مع الحقائق المهمة او التعليمات او ردود
الافعال حول هذه الحقائق، وتاتي اجابات الشخص المقابَل لتوضيح الحقائق او لاضافة
حقائق جديدة.
2.
المقابلات المعلوماتية Information interview
تكون المقابلات المعلوماتية مشابهة في بعض
جوانبها لمقابلات الاخبار الصعبة، بيد انها لا تتحدد بتفسير وتحليل الاخبار
المهمة، بل يمكن ان تدور حول حدث سوف يقع، اذ تسعى للحصول على معلومات بارزة وعن
توضيحها وغالبا ما تاتي في نشرة الاخبار كجزء مكمل لها.
3. المقابلات التحقيقية Investigative interview
تهدف المقابلات التحقيقية للبحث عن الحقائق
لاكتشاف مسببات الاحداث، واحيانا ما يمكن فعله لمنع تكرارها، يسعى هذا النوع من
المقابلات للحصول للخوض في اسباب وقوع الاحداث لكشف مسبباتها وتطوراتها.
4. المقابلات الجدلية Adversarial
interview
تدور المقابلات الجدلية حول حرب الكلمات War
of word، بوجود شخصان، فيحاول
المراسل جعلهما يعترفان بالامور التي لا يرغبان الاعتراف بها عن طريق افتعال موضوع
مشترك بينهما.
5. المقابلات التفسيرية Interpretative
interview
هنالك طريقتان لاجراء المقابلات التفسيرية،
الاولى بالحصول على ردود الافعال حول الاحداث، والثانية بتوضيح الاحداث،
والطريقتان تعرضان جوانب تفسيرية عما حدث بالفعل، ووضع الحدث في سياق الحديث بوضعه
تحت المجهر.
6. المقابلات الشخصية Personal interview
غالبا ما تكون المقابلات الشخصية قصيرة
وتجرى مع المشاهير حول مواضيعهم المفضلة، وقد تقود الاسئلة الى التطرق لسيرتهم
الشخصية، ان الشيء المميز لهذا النوع من المقابلات هو رغبة المستمعين والمشاهدين
بالوقوف على احاديث المشاهير ومعرفة اخبارهم.
7. المقابلات العاطفية Emotional
interview
تعد المقابلات العاطفية محاولة للكشف عن
مشاعر الاشخاص، لتمكين الجمهور من مشاركتهم ماساتهم او احداثا تهز العواطف، وهي تتعامل ايضا
مع المواضيع التي تجد لها صدى في النفوس.
8. مقابلات التسليةEntertainment interview
تبدو مقابلات التسلية كجزء مضيءمن حياتنا،
تخص الاشياء التي تجعلنا نبتسم، فتتناول الموضوعات المسلية التي يعتبرها الجمهور
بمثابة استراحة قصيرة، تسليهم لبعض الوقت عن مشاغل العمل.
9. المقابلات الواقعيةActuality interview
تحمل المقابلات الواقعية طابعا جديا، فغالبا
ينتقل صوت الشخص المقابل، الذي تجرى معه المقابلة، الى الجمهور تاركا انطباعا
بالجدية في نفوسهم.
10. المقابلات الهاتفية Telephone or
remote interview
يستطيع المراسل اجراء المقابلة باستخدام
الهاتف او باستخدام اجهزة اتصال حديثة، يتم تسجيل المقابلة او يتم بثها مباشرة
بنقل تفاصيلها الى استديو البث مباشرة.
12. مقابلات القلع Grabbed interview
يسعى المراسل من خلال هذا النوع من المقابلات
لاقتلاع المعلومات من شخص لا يريد الادلاء بها، فيتولد لدى المراسل تصميم لاقتلاع
هذه المعلومات، وغالبا ما تكون الاسئلة محدودة.
تمارين
1. خصص سجلا للمقابلات، خصص لكل نوع من
انواع المقابلات صفحة، ثم استمع الى برامج محطات الاذاعة وقنوات التلفزيون، واجمع
انواع المقابلات التي تجرى في هذه البرامج.
2. اذا استطعت الحصول على انواع جديدة من
المقابلات دونها في الحال، ثم استمع الى الاذاعة وشاهد التلفزيون واسال نفسك: ما
هي العوامل التي تجعل المقابلات اما ناجحة او فاشلة؟
3. حاول ان تجرب اجراء جميع انواع المقابلات
مع اصدقائك.
4. حدد اشخاص يمكن ان تجري معهم مقابلات من
الانواع المذكورة، وحدد لكل شخص نوع واحد من تلك الانواع.
5. دون نوع كل مقابلة تجرى في الاذاعة
والتلفزيون، وحاول بعد فترة، ان تعرف هل اجريت كل الانواع في الاذاعة والتلفزيون
وما هي اكثر انواع المقابلات التي اجريت؟
تهيئة المقابلة Set
up the interview
يبلغ معدل طول نشرة الاخبار في فيق
المؤسسات التابعة لهيئة الاذاعة البريطانية BBC (20) دقيقة، يبلغ مدة المقابلة الواحدة في
النشرة (3) دقائق، وتحتوي المقابلة الواحدة 5-6 اسئلة لان المقابلات الطويلة في
نشرات الاخبار تجلب الملل، اما اهم مراحل تهيئة المقابلة، هي:
1. جمع المعلومات Background
قد لا يجد المراسل الوقت الكافي لجمع
المعلومات عن موضوع المقابلة، لكنه سيحتاج حتما الى تلك المعلومات في انجاح
المقابلة، يحتاج ايضا الى معلومات بخصوص الشخص المقابل.
2. الاسئلة The questions
هي افكار واضحة لما تريد ان تسأل، والتي
تعتمد على نوع المقابلة، فاذا كنت الحصول على (20) ثانية من مقابلة اجريتها لمدة
(20) دقيقة فعليك ان تحصل على الاجابات المهمة، لذا عليك ان تفكر لمدة (5) دقائق
قبل ان تعمل شيئا بخصوص الاجبابات التي تريد الحصول عليها.
3. احصل على الحقائق Get
your facts right
قبل ان تترك غرفة الاخبار، متوجها لاجراء
مقابلة، تاكد من انك حصلت على الحقائق الخاصة بموضوع مقابلتك، فليس هناك شيء محرج
اكثر من ان تبدو جاهلا، فتسيء بذلك الى سمعة المؤسسة التي تعمل فيها. احيانا يحس
المراسل بانه افكاره قد نفدت محتواها، لذاينبغي عليه ان من اجل استحضار تلك
المحتوى ان يدون ملاحظاته المختصرة للمحافظة على تسلسل افكاره.
4. التزم بالموضوع Stick
to the subject
احذر ان تنتقل من فكرة الى اخرى دون تسلسل
منطقي، اذ يجب ان يحافظ الاعلامي على تسلسل الافكار.
5. التقيد بالموعد Partiality
الوقت يعتبر جوهر الحياة، لذلك على المراسل
ان لا يضيعه بالذهاب الى الطريق الخاطئ، او بالوصول الى العنوان الخاطئ، الوصول
المتاخر يرفع ضغط الشخص المقابل، لذا ينبغي ان يصل المراسل في الوقت المناسب.
6. المظهر والسلوك Appearance
and behavior
يسعى المراسل الى ان يصنع لنفسه اسما، لذا
ينبغي الا يكون على حساب المؤسسة التي يعمل فيها، يعد المراسل سفير المؤسسة
الاعلامية حال اجراء المقابلة، من شان تصرفه ان يسيء الى سمعة المؤسسة.
7. لغة البدن Body language
لغة البدن لا تقل اهمية عن اللغة المنطوقة،
كالجلوس ووضع الرجل على الاخرى، كل ذلك يجعلنا نستنتج كيف يفكر الاخرون، وبماذا
يشعرون، فاذا كانت يديَ الشخص المقابل متشابكتان، فان ذلك يعني انه في حالة دفاع
عن نفسه وهو بحاجة الى استراحة قصيرة.
8. مناقشة الاسئلة Discuss
the questions
يفضل الشخص المقابل الاطلاع على الاسئلة مسبقا،
كما يرغب ان يقرأ المراسل الاسئلة من الورقة التي امامه، لكن عليه الا يفعل ذلك،
كي لا يبدو المقابلة طبيعية وغير مصطنعة.
الية توجيه الاسئلة The
approach to asking the questions
الاسئلة الجيدة
تنتج اجوبة جيدة، فقبل ان يوجه المراسل سؤاله ينبغي ان يفكر بالجواب الذي سيحصل
عليه.
1. استخدام
الملاحظات Using notes
ينبغي على المراسل ان يسجل ملاحظاته المختصرة
للنقاط التي يدلي بها الشخص المقابل، من شان ذلك ان يحفز الذاكرة دون ان يتشتت
التركيز.
2. توجيه الاسئلة التي تفضي الى اجوبة Ask
the questions that will get answers
ينبغي ان يسال المراسل الاسئلة التي يحصل
من خلالها على اجوبة متمثلة بالمعلومات والاراء.
3. تجنب اسئلة الـ نعم و الـ لا Avoid
yes or no questions
المراسل الذي له
خبرة قليلة في العمل الاعلامي يقع في الخطأ بتوجيه اسئلة الـ نعم و الـ لا، فقط في
احيان قليلة يحتاج المراسل توجيه هذا الوع من الاسئلة.
4. تجنب اسئلة
التطورات Avoid questions that call for monologues
هنالك نوع من
الاسئلة يمكن ان يساهم في الدخول الى مواضيع جانبية بعيدة عن الموضوع الرئيسي
للمقابلة، لذا على المراسل الابتعاد عن توجيه مثل هذه الاسئلة.
5. استعمل الاسئلة
ذات الافكار البسيطة والقصيرة Use short, single idea questions
اذا كان المراسل يرغب في ان يفهم الشخص المقابل
اسئلته لتكون اجابته دقيقة ومفهومة، عليه ان يوجه الاسئلة ذات الافكار البسيطة
والقصيرة.
6. انطلق من نقطة الى اخرى Progress
from point to point
ليحافظ المراسل على التسلسل المنطقي
لاسئلته، عليه ان يطرح الاسئلة بطريقة بحيث يبدو السؤال الذي يوجهه مكملا للسؤال
الذي سبقه، وحين يحصل على جواب احد الاسئلة عليه ان لا يعود اليه ليناقشه من جديد.
7. بناء الجسور Building
Bridges
ينبغي ان يكون كل سؤال مكملا للسؤال الذي
سبقه، واذا كانت هنالك اسئلة يتم توجيهها للحصول على اجوبة مشابهة، ينبغي بناء جسر
بينها.
8. تجنب الاسئلة المزدوجة Avoid
double questions
ينبغي ان يوجه المراسل سؤالا واحدا في كل
مرة، كي لا يقع الشخص المقابل في موقف صعب بحيث يجيب على سؤال ويتجاهل اخر.
9. احفظ الاسئلة المتعمقة Keep
the questions relevant
هنالك عدد من الاسئلة التي توجه للشخص
المقابل كي يجيب عنها تسمى بالاسئلة المتعلقة، فقد يطلب المراسل راي الشخص المقابل
ثم ما يمتلك من معلومات حول تبني هذا الراي.
10. تجنب الاسئلة التي تقود الى مواضيع
اخرى Avoid loading questions
الاسئلة التي تقود الى مواضيع اخرى بمثابة خطأ
يقع فيه المراسل، لذا على المراسل ان يتجنب هذا النوع من الاسئلة، الا في حالات
قليلة، تحديدا حين يمتنع الشخص المقابل عن اعطاء المعلومات.
11. خلط الحالات بالاسئلة Mixing
statements with questions
احيانا يفضل ان يقدم المراسل بعض المعلومات
والشروحات قبل توجيه سؤاله الى الشخص المقابل، لكن ينبغي عزل الشروحات عن السؤال.
12. احذر توجيه الاسئلة القديمة Beware
of questions that would be out of date
حين يبدأ المراسل بتوجيه الاسئلة، ينبغي ان
يكون الموضوع الذي يتحدث فيه جديدا ويتسم بالاهمية، كي تكون المعلومات التي يقدمها
الشخص المقابل مهمة وواضحة وجديدة.
13. احذر ان تبدو جاهلا Avoid
sounding ignorant
ينبغي ان يتاكد المراسل من المعلومات التي
بحوزته عن موضوع المقابلة قبل ان يستهل المقابلة.
14. انهي بقوة Finish
strongly
المراسل الكفوء ينبغي الا ينهي المقابلة
بـ(شكرا جميلا لهذه المقابلة) خاصة اذا كانت المقابلة مباشرة، فمعظم المراسلين
الكفوئين ينهون مقابلاتهم بـ(ينبغي ان نتوقف عد هذا الحد) او (هكذا يدركنا الوقت،
الى اللقاء).
الهوامش
(*) فصل من كاب الصحافة الاذاعية Broadcast
journalism
LuckyDays Casino Review 2021 - MapyRO
ردحذفLuckyDays is a casino operated by the 제주 출장샵 famous 안산 출장마사지 Pragmatic Play 고양 출장안마 brand. It is the home to the world's 광주광역 출장안마 most popular slot game. There is also 파주 출장안마 a virtual Rating: 4.1 · Review by Johnnie Peters